منتدى بهجة المجالس
أهلا وسهلا بكم في منتداكم الجديد منتدى بهجة المجالس , ظهور هذه النافذة يعني أنك غير مسجل لدينا أو لم تقم بتسجيل الدخول .. انضم الينا في أسرة المنتدى وشاركنا بكل ما تراه نافعا ومفيدا ...



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» لا اله الا الله
2014-10-10, 07:36 من طرف ابوعصام

» الفاظ شائعة تخالف العقيدة
2013-03-17, 18:43 من طرف عبدالله

» كيفية استخدام السواك بالصور
2012-11-02, 11:28 من طرف راجي الرحمات

» إذا رحت المستشفى قالوا أفتح فمك ومد لسانك ليش
2012-09-27, 13:09 من طرف راجي الرحمات

» درر من الحياة
2012-08-23, 09:44 من طرف أحمد الخلفي الأثري

» عشر درر رمضانية
2012-07-31, 20:34 من طرف اللؤلؤة

» أهلا رمضان للنقشبندي
2012-07-18, 03:04 من طرف راجي الرحمات

» أهلا رمضان .. شعر جميل
2012-07-18, 03:00 من طرف راجي الرحمات

» لتتلقي رسائل ايمانية مجانية على جوالك أرسل ...
2012-07-07, 05:28 من طرف راجي الرحمات

» دعاء خيالي ورائع مناجاه قمه الخشوع ..سبحان الله
2012-07-06, 19:00 من طرف راجي الرحمات

» أغرى امرؤ لياسر ابو عمار رااااااااائع
2012-07-06, 18:50 من طرف راجي الرحمات

» فضل شهر شعبان والتنبيه على بدع ليلة النصف
2012-06-22, 15:00 من طرف راجي الرحمات

» كلمات في صون العرض وتجنب الشبهات
2012-06-21, 04:33 من طرف زائر

» منظومة جميله جدا اول مره اسمعها في حياتي ابو اسحاق الحويني
2012-06-21, 04:30 من طرف زائر

» إفشاء السلام يجلب المحبة
2012-06-14, 06:43 من طرف راجي الرحمات

» تخيّل ... أنّ الله الغني العظيم سبحانه ... يذكُرُكَ أنت!!
2012-06-14, 06:40 من طرف راجي الرحمات

» نشيد الى مطار المدينة جديد المنشد محمد العزاوي
2012-06-11, 11:32 من طرف راجي الرحمات

» حب النبي سرى .. محمد العزاوي
2012-06-11, 11:28 من طرف راجي الرحمات

» عظمة الاسلام فيديو لازم تشوفة وتنشرة ان كنت مسلم
2012-05-11, 16:30 من طرف راجي الرحمات

» ملك الموت ينتظرها في المطبخ
2012-05-11, 01:28 من طرف اللؤلؤة

بحث عن حديث في موقع الدرر السنية
جديد الفتاوى
آخر الأخبار
هذه الزيارة رقم

شاطر | 
 

 حكم حديث اختلاف أمتي رحمة وأثره على الأمة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راجي الرحمات
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 758
تاريخ التسجيل : 16/05/2011

مُساهمةموضوع: حكم حديث اختلاف أمتي رحمة وأثره على الأمة ؟   2011-07-18, 02:12

حكم حديث " اختلاف أمتي رحمة " وأثره على الأمة ؟.
قال الشيخ الألباني رحمه الله: لا أصل له .ولقد جهد المحدثون في أن يقفوا له على سند فلم يوفقوا
ونقل المناوي عن السبكي أنه قال : وليس بمعروف عند المحدثين ، ولم أقف له على سند صحيح ولا ضعيف ولا موضوع .
م إن معنى هذا الحديث مستنكر عند المحققين من العلماء ، فقال العلامة ابن حزم في " الإحكام في أصول الأحكام " ( 5 / 64 ) بعد أن أشار إلى أنه ليس بحديث :
وهذا من أفسد قول يكون ، لأنه لوكان الاختلاف رحمة لكان الاتفاق سخطا ، وهذا ما لا يقوله مسلم ، لأنه ليس إلا اتفاق أو اختلاف ، وليس إلا رحمة أوسخط .
وقال في مكان آخر : باطل مكذوب ، كما سيأتي في كلامه المذكور عند الحديث ( 61 ) .
وإن من آثار هذا الحديث السيئة أن كثيرا من المسلمين يقرون بسببه الاختلاف الشديد الواقع بين المذاهب الأربعة ، ولا يحاولون أبدا الرجوع بها إلى الكتاب والسنة الصحيحة ، كما أمرهم بذلك أئمتهم رضي الله عنهم ، بل إن أولئك ليرون مذاهب هؤلاء الأئمة رضي الله عنهم إنما هي كشرائع متعددة ! يقولون هذا مع علمهم بما بينها من اختلاف وتعارض لا يمكن التوفيق بينها إلا برد بعضها المخالف للدليل ، وقبول البعض الآخر الموافق له ، وهذا ما لا يفعلون ! وبذلك فقد نسبوا إلى الشريعة التناقض ! وهو وحده دليل على أنه ليس من الله عز وجل لو كانوا يتأملون قوله تعالى في حق القرآن : { ولوكان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا } فالآية صريحة في أن الاختلاف ليس من الله ، فكيف يصح إذن جعله شريعة متبعة ، ورحمة منزلة ؟ .
وبسبب هذا الحديث ونحوه ظل أكثر المسلمين بعد الأئمة الأربعة إلى اليوم مختلفين في كثير من المسائل الاعتقادية والعملية ، ولو أنهم كانوا يرون أن الخلاف شر كما قال ابن مسعود وغيره رضي الله عنهم ودلت على ذمه الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الكثيرة ، لسعوا إلى الاتفاق ، ولأمكنهم ذلك في أكثر هذه المسائل بما نصب الله تعالى عليها من الأدلة التي يعرف بها الصواب من الخطأ ، والحق من الباطل ، ثم عذر بعضهم بعضا فيما قد يختلفون فيه ، ولكن لماذا هذا السعي وهم يرون أن الاختلاف رحمة ، وأن المذاهب على اختلافها كشرائع متعددة ! وإن شئت أن ترى أثر هذا الاختلاف والإصرار عليه ، فانظر إلى كثير من المساجد ، تجد فيها أربعة محاريب يصلى فيها أربعة من الأئمة ! ولكل منهم جماعة ينتظرون الصلاة مع إمامهم كأنهم أصحاب أديان مختلفة ! وكيف لا وعالمهم يقول : إن مذاهبهم كشرائع متعددة ! يفعلون ذلك وهم يعلمون قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة " رواه مسلم وغيره ، ولكنهم يستجيزون مخالفة هذا الحديث وغيره محافظة منهم على المذهب كأن المذهب معظم عندهم ومحفوظ أكثر من أحاديثه عليه الصلاة والسلام !
وجملة القول أن الاختلاف مذموم في الشريعة ، فالواجب محاولة التخلص منه ما أمكن ، لأنه من أسباب ضعف الأمة كما قال تعالى : { ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم } ، أما الرضا به وتسميته رحمة فخلاف الآيات الكريمة المصرحة بذمه ، ولا مستند له إلا هذا الحديث الذي لا أصل له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وهنا قد يرد سؤال وهو : إن الصحابة قد اختلفوا وهم أفاضل الناس ، أفيلحقهم الذم المذكور ؟ .
وقد أجاب عنه ابن حزم رحمه الله تعالى فقال ( 5 / 67 - 68 ) : كلا ما يلحق أولئك شيء من هذا ، لأن كل امرئ منهم تحرى سبيل الله ، ووجهته الحق ، فالمخطئ منهم مأجور أجرا واحدا لنيته الجميلة في إرادة الخير ، وقد رفع عنهم الإثم في خطئهم لأنهم لم يتعمدوه ولا قصدوه ولا استهانوا بطلبهم ، والمصيب منهم مأجور أجرين ، وهكذا كل مسلم إلى يوم القيامة فيما خفي عليه من الدين ولم يبلغه ، وإنما الذم المذكور والوعيد المنصوص ، لمن ترك التعلق بحبل الله تعالى وهو القرآن ، وكلام النبي صلى الله عليه وسلم بعد بلوغ النص إليه وقيام الحجة به عليه ، وتعلق بفلان وفلان ، مقلدا عامدا للاختلاف ، داعيا إلى عصبية وحمية الجاهلية ، قاصدا للفرقة ، متحريا في دعواه برد القرآن والسنة إليها ، فإن وافقها النص أخذ به ، وإن خالفها تعلق بجاهليته ، وترك القرآن وكلام النبي صلى الله عليه وسلم ، فهؤلاء هم المختلفون المذمومون .
وطبقة أخرى وهم قوم بلغت بهم رقة الدين وقلة التقوى إلى طلب ما وافق أهواءهم في قول كل قائل ، فهم يأخذون ما كان رخصة في قول كل عالم ، مقلدين له غير طالبين ما أو جبه النص عن الله وعن رسوله صلى الله عليه وسلم .
ويشير في آخر كلامه إلى " التلفيق " المعروف عند الفقهاء ، وهو أخذ قول العالم بدون دليل ، وإنما اتباعا للهو ى أو الرخص ، وقد اختلفوا في جوازه ، والحق تحريمه لوجوه لا مجال الآن لبيانها ، وتجويزه مستوحى من هذا الحديث
وعليه استند من قال : " من قلد عالما لقي الله سالما " ! وكل هذا من آثار الأحاديث الضعيفة ، فكن في حذر منها إن كنت ترجوالنجاة { يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم } .

__________________________________________

ما دعوة أنفع يا صاحبي ... من دعوة الغائب للغائبِ
ناشدتك الرحمن يا قارئاً ... أن تسأل الغفران للكاتبِ


عدل سابقا من قبل راجي الرحمات في 2011-07-18, 03:02 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahjatmajales.yoo7.com
المسلمة
عضوية فضية
عضوية فضية


عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 26/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: حكم حديث اختلاف أمتي رحمة وأثره على الأمة ؟   2011-07-18, 02:25

مشكور
بارك الله فيك
مشكور على جهودك وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي الرحمات
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 758
تاريخ التسجيل : 16/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: حكم حديث اختلاف أمتي رحمة وأثره على الأمة ؟   2011-07-18, 02:26

مروركم مشكور

جزاك الله خيرا

__________________________________________

ما دعوة أنفع يا صاحبي ... من دعوة الغائب للغائبِ
ناشدتك الرحمن يا قارئاً ... أن تسأل الغفران للكاتبِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahjatmajales.yoo7.com
راجي الرحمات
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 758
تاريخ التسجيل : 16/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: حكم حديث اختلاف أمتي رحمة وأثره على الأمة ؟   2011-08-21, 23:18

اللهم آمين

مشكورين على المرور

جزاكم الله خيرا

__________________________________________

ما دعوة أنفع يا صاحبي ... من دعوة الغائب للغائبِ
ناشدتك الرحمن يا قارئاً ... أن تسأل الغفران للكاتبِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahjatmajales.yoo7.com
 
حكم حديث اختلاف أمتي رحمة وأثره على الأمة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بهجة المجالس :: مجلس الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة-
انتقل الى:  
تابعنا على تويتر

أوقات الصلاة
ناطق الأذكار

خريطة الزوار