منتدى بهجة المجالس
أهلا وسهلا بكم في منتداكم الجديد منتدى بهجة المجالس , ظهور هذه النافذة يعني أنك غير مسجل لدينا أو لم تقم بتسجيل الدخول .. انضم الينا في أسرة المنتدى وشاركنا بكل ما تراه نافعا ومفيدا ...



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» لا اله الا الله
2014-10-10, 07:36 من طرف ابوعصام

» الفاظ شائعة تخالف العقيدة
2013-03-17, 18:43 من طرف عبدالله

» كيفية استخدام السواك بالصور
2012-11-02, 11:28 من طرف راجي الرحمات

» إذا رحت المستشفى قالوا أفتح فمك ومد لسانك ليش
2012-09-27, 13:09 من طرف راجي الرحمات

» درر من الحياة
2012-08-23, 09:44 من طرف أحمد الخلفي الأثري

» عشر درر رمضانية
2012-07-31, 20:34 من طرف اللؤلؤة

» أهلا رمضان للنقشبندي
2012-07-18, 03:04 من طرف راجي الرحمات

» أهلا رمضان .. شعر جميل
2012-07-18, 03:00 من طرف راجي الرحمات

» لتتلقي رسائل ايمانية مجانية على جوالك أرسل ...
2012-07-07, 05:28 من طرف راجي الرحمات

» دعاء خيالي ورائع مناجاه قمه الخشوع ..سبحان الله
2012-07-06, 19:00 من طرف راجي الرحمات

» أغرى امرؤ لياسر ابو عمار رااااااااائع
2012-07-06, 18:50 من طرف راجي الرحمات

» فضل شهر شعبان والتنبيه على بدع ليلة النصف
2012-06-22, 15:00 من طرف راجي الرحمات

» كلمات في صون العرض وتجنب الشبهات
2012-06-21, 04:33 من طرف زائر

» منظومة جميله جدا اول مره اسمعها في حياتي ابو اسحاق الحويني
2012-06-21, 04:30 من طرف زائر

» إفشاء السلام يجلب المحبة
2012-06-14, 06:43 من طرف راجي الرحمات

» تخيّل ... أنّ الله الغني العظيم سبحانه ... يذكُرُكَ أنت!!
2012-06-14, 06:40 من طرف راجي الرحمات

» نشيد الى مطار المدينة جديد المنشد محمد العزاوي
2012-06-11, 11:32 من طرف راجي الرحمات

» حب النبي سرى .. محمد العزاوي
2012-06-11, 11:28 من طرف راجي الرحمات

» عظمة الاسلام فيديو لازم تشوفة وتنشرة ان كنت مسلم
2012-05-11, 16:30 من طرف راجي الرحمات

» ملك الموت ينتظرها في المطبخ
2012-05-11, 01:28 من طرف اللؤلؤة

بحث عن حديث في موقع الدرر السنية
جديد الفتاوى
آخر الأخبار
هذه الزيارة رقم

شاطر | 
 

 إتحاف النبلاء ببيان سبب تسمية ونسبة العلماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راجي الرحمات
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 758
تاريخ التسجيل : 16/05/2011

مُساهمةموضوع: إتحاف النبلاء ببيان سبب تسمية ونسبة العلماء   2011-09-23, 05:18

إتحاف النبلاء ببيان سبب تسمية ونسبة العلماء .
بسم الله الرحمن الرحيم
فهذ مبحث يسير ولطيف في بيان سبب تسمية العالم وبيان نسبته ، وهي من ملح العلم التي يستفيد منها طالب العالم المبتدئ ، ويسعد بقراءتها طالب العلم المتقدم .
وسبب كتابة هذه اللطائف أني أتأمل كثيرا في الاسم حين سماعه ، فلفت نظري قديما اسم ( ابن تيمية ) رحمه الله ، فقلت : ما معنى (تيمية) ، ولماذا تسمى هذا الإمام بهذا الاسم ؟ .
ثم تأملت في اسم (ابن القيم ) وسألت نفسي ما معنى القيم ، ولماذا تسمى به واشتهر به هذا الإمام .
وأثناء جمعي للمراجع والتراجم ، وجدت كتابا بعنوان (إعجام الأعلام) لمؤلفه : محمود مصطفى ، فرأيت أنه قد جمع ما أردت جمعه ، ورتب ما أردت ترتيبه ، وما بقي إلا طرحه في هذا الملتقى المبارك .
عفوا ترتيب ذكر الأعلام حسب ما يتيسر .
وأيضا : لن ألتزم بذكر العلماء فقط ، بل سأذكر ما تيسر من الأعلام سواءا كانوا علماء ، أو ولاة ، أو لغويين ، قصاص أو غيرهم ، الضابط : الإشتهار .

ابن تيمية رحمه الله تعالى
سبب التسمية : أن جده حج فلما كان بتيماء (بلدة قرب تبوك) رأى جارية حسنة الوجه ، فلما عاد وجد امرأته قد وضعت ، فلما قدموا له مولودتها قال : يا تيمية ، يا تيمية ، يعني أنها تشبه التي رآها بتيماء ، فسمي بها .(إعجام الأعلام(

ابن القيم رحمه الله تعالى
نسبة الى المدرسة التي أنشأها محي الدين أبو المحاسن يوسف بن عبد الرحمن بن علي بن الجوزي المتوفي سنة 656هـ لأن أباه كان قيمّا عليها (مقدمة زاد المعاد).
قلتُ : لذلك يخطئ البعض حينما يقول : ابن القيم الجوزية ، والصحيح أن يقال : ابن قيم الجوزية ، فالقيم في العرف الحاضر هو المدير ، فلا يصح أن تقول : ابن المدير المدرسة ، وإنما الصحيح يقال : ابن مدير المدرسة .

ابن كثير رحمه الله تعالى :
هو اسماعيل بن عمر بن كثير بن ضو بن كثير بن درع القرشي من بني حصلة ، وهم ينتسبون الى الشرف وبأيدهم نسب (مقدمة البداية والنهاية)
ويظهر من الاسم أنه ينتسب الى جده .

ابن راهويه رحمه الله تعالى
هو أبو يعقوب إسحاق بن أبي الحسن التميمي ، جمع بين الفقه والحديث والورع ، وكان أحد أئمة الإسلام .
وابن راهويه لقب أبيه ، وإنما لُقب به لأنه ولد في طريق مكة ، والطريق بالفارسية ( راه ) ، و(ويه ) بمعنى وجد ، هكذا يقول ابن خلكان .(إعجام الأعلام)

ابن الماجشون رحمه الله :
هو أبو مروان عبد الملك ، تفقه على الإمام مالك رحمه الله ، والماجشون هو المورد الذي يقال له أيضا الأبيض الأحمر ، والماجشون لقب عم والد عبد الملك ، جرى على أهل بيته من بنيه وبني أخيه ، قيل أن أصلهم من أصبهان ، كان إذا أسلم بعضهم قال "شوني ، شوني " فسمي الماجشون .
قَالَ: وَسُئِلَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ: كَيْفَ لُقِّبَ بِالْمَاجِشُونِ ؟ قَالَ: تَعَلَّقَ مِنَ الْفَارِسِيَّةِ بِكَلِمَةٍ، وَكَانَ إِذَا لَقِيَ الرَّجُلَ يَقُولُ: شُونِي، شُونِي، فَلُقِّبَ: الْمَاجِشُونَ. وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ: الْمَاجِشُونُ فَارِسِيٌّ، وَإِنَّمَا سُمِّيَ الْمَاجِشُونَ؛ لِأَنَّ وَجْنَتَيْهِ كَانَتَا حَمْرَاوَيْنِ، فَسُمِّي بِذَلِكَ، وَهُوَ الْخَمْرُ، فَعَرَّبَهُ أَهْلُ الْمَدِينَةِ. وَقِيلَ: أَصْلُ الْكَلِمَةِ: الْمَاهُ كُونَ فَهُوَ وَوَلَدُهُ يُعْرَفُونَ بِذَلِكَ. وَقَالَ غَيْرُهُ: هَذَا اللَّقَبُ عَلَيْهِ وَعَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ ). انتهى سير أعلام النبلاء 7/ 310 (

الأوزاعي رحمه الله تعالى
نسبة إلى أوزاع ، وهي بطن من ذي الكَلاَع من اليمن ، وقيل الأوزاع قرية بالشام بدمشق .

الآجري رحمه الله تعالى
نسبة الى قرية ببغداد يقال لها آجر .

ألب أرسلان رحمه الله :
هو أبو شجاع ، الملقب عضد الدولة ، المسمى باللغة التركية " ألب أرسلان " ومعناه " أسد شجاع " ، فألب : شجاع ، وأرسلان : أسد .

بُخْتَنَصَّر :
مركب مزجي كـ( حضرموت ) و ( بعلبك ) ، وتركيبه من (بُخت) بمعنى (ابن)، و(نصر) اسم صنم وجد عنده هذا الملك لقيطا أول ولادته ، فنسب إليه ؛ إذ لم يعرف له أب .

ابن خَلِّكَان
من افادات الشيخ قطب الدين رحمه الله تعالى أن لفظ "ابن خَلِّكَان" (*) ضبط على صورة الفعلين خل أمراً من خَلَّي أي تَرَك فعل ماض وكان الناقصة. وسبب تسميته بذلك أنه كان يكثر أن يقول كان والدي كذا، وكان جدي كذا فإنه من البرامكة فقيل له خل كان قال: ورأيت من ضبطه بسكون اللام والباقي على حاله والله أعلم. ) انتهى . النور السافر عن أخبار القرن العاشر / العيدروس ت1038 هج .

الإمام الطبري رحمه الله تعالى :
أبو جعفر محمد بن جرير الطبري نسبة الى طبرستان .

الإمام الطحاوي رحمه الله تعالى :
أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة بن عبدالملك الأزدي الطحاوي ، نسبة الى طحا قرية بصعيد مصر .

الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى
أحمد بن علي بن محمد بن علي بن أحمد بن شهاب ، أبو الفضل الكناني العسقلاني القاهري الشافعي ، المعروف بـ(ابن حجر) وهو لقب لبعض آبائه .

الإمام الشوكاني رحمه الله تعالى :
محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني نسبة إلى شوكان ، قرية من قرى السجامية : إحدى قبائل خولان ، على مسافة يوم واحد من صنعاء .

الإمام الصنعاني رحمه الله تعالى :
محمد بن اسماعيل بن صلاح بن محمد بن علي الكحلاني الصنعاني نسبة الى صنعاء في اليمن .

الإمام البغوي رحمه الله تعالى :
أبو محمد الحسين بن مسعود ، المعروف بالفراء ، الشافعي ، المحدث ، المفسر .
الفراء نسبة الى عمل الفراء وبيعها ، والبغوي نسبة إلى بلدة اسمها بَغْشور بخرسان بين مرو وهراة .

الإمام البيهقي رحمه الله تعالى :
نسبة الى بَيْهَق ، وهي من قرى مجتمعة في نواحي نيسابور .

الإمام الجويني رحمه الله :
نسبة إلى جُوَين وهي ناحية كبيرة من نواحي نيسابور .

الإمام الخرقي رحمه الله تعالى :
صاحب المختصر ، وهو منسوب الى الخرق وبيعها .

ابن دقيق العيد ( 625 – 702)
بن دقيق العيد " الإمام الفقيه المجتهد المحدث الحافظ العلامة شيخ الإسلام تقي الدين أبو الفتح محمد بن علي بن وهب بن مطيع القشيري المنفلوطي الصعيدي المالكي والشافعي صاحب التصانيف " . انتهى ، تذكرة الحفاظ 4/ 1481.
وهو المعروف بدقيق العيد وسبب ذلك : أنه خرج يوماً من بلده قوص وعليه طيلسان أبيض وثوب أبيض ، فقال شخصٌ بدويّ كان قَمَّاش هذا شبه دقيق العيد ، يعني في البياض ، فلزمه ذلك ) انتهى ، ذيل التقييد 1/ 358 .

الألوسي
الشيخ الامام ابو الثناء الالوسي صاحب التفسير و اولاده: نسبة الى (الوس) من اعمال هيت قي غرب العراق .

الإمام الدارقطني رحمه الله تعالى :
نسبة إلى دار القطن ، وهي محلة ببغداد .

الزمخشري صاحب الكشّاف :
نسبة إلى زَمَخْشَر ، قرية كبيرة من قرى خوارزم .

سحنون رحمه الله تعالى :
أبو سعيد عبد السلام بن التنوخي ، الملقب بسحنون ، الفقيه ، المالكي .
وسحنون : اسم طائر بالمغرب حديد الذهن ، ولقب أبو سعيد بهذا لحدة ذكاءه .

سيبويه رحمه الله :
إمام النحويين البصريين ، وسمي سيبويه ؛ لأن وجنتيه كأنهما تفاحتان ، وكان في غاية الجمال ، ومعنى سيبويه : رائحة التفاح .

الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى :
نسبة إلى شاطبة ، بلدة في الأندلس .

الإمام الشعبي رحمه الله تعالى :
أبو عمرو عامر بن شراحيل الشعبي .
نسبة إلى شَعْب ، وهو بطن من همدان ، وقال الجوهري : هو نسبة إلى جبيل باليمن .

الإمام الطبراني رحمه الله تعالى :
نسبة إلى طَبَرِيَّة ، أما النسبة إلى طَبَرستان فهي طبري .

العُكْبَري رحمه الله :
نسبة إلى عُكْبَراء ، وهي بليدة على دجلة فوق بغداد بعشرة فراسخ .

الغزَّالي - الغَزَالي رحمه الله :
أبوحامد محمد بن محمد بن أحمد ، الملقب بحجة الإسلام .
الغزَّالي : بتشديد الزاي ، نسبة إلى الغزّال على عادة أهل خوارزم وجرجان ، فإنهم ينسبون إلى القصار والعطار ، مع كون اللفظ نفسه نسبة .
وقيل :
إن الزاي مخففة ، نسبة إلى غَزَالة ، وهي قرية من قرى طوس ، قال ابن خلكان : ولكن هذا خلاف المشهور .

الفارابي :
نسبة إلى فاراب من بلاد الترك .

صالح جزرة:
سُمِّيَ بذلك لسببٍ طريفٍ ، قيل : صَحَّف ) خرزة ) ، فجعلها ( جزرة ) ، فأُطلقت عليه .

مطين :
هو محمد بن عبد الله الحضرمي الكوفي . نزهة الألباب 2/184 .
قيل سمي بذلك لأنه وقع في طين

الفِرَبْري :
راوية صحيح البخاري ، منسوب إلى فِرَبْر بلدة على طرف جَيحون .

الفيروزابادي :
الفيروزاباد بلدة بفارس .

القُدُوري :
فقيه حنفي ، ونسبته إلى القدور ، جمع قدر ، ولا يدرى سبب هذه التسمية ولعلها نسبة إلى عملها (أي عمل القدور) ، أو بيعها .

القسطلاني :
نسبة إلى قُسْطِيلية ، وهي بلدة في الأندلس ، أو قُسْطِيلة أو قُسطْلينة من أعمال المغرب .

الكسائي :
أحد القراء السبعة وإمام في النحو واللغة ، وسمي بهذا الاسم لأنه دخل الكوفة وجاء إلى حمزة بن حبيب وهو ملتف في كساء فقال حمزة : من يقرأ ؟ فقيل له : صاحب الكساء فبقي عليه ، وقيل أحرم في كساء فنسب إليه .

قُطْرُب :
لازم سيبويه ، وكان يُدْلِجُ إليه ، فإذا خرج رآه على بابه ، فقال له : ما أنت إلا قطرب ليل ، فلُقّبَ بذلك .
والقطرب في الأصل : دُويبة لا تستريح نهارها سعياً .انتهى ، لقبك ومعناه .

الكيافيجي
محيي الدين أبو عبد الله محمد بن سليمان الكافيجي الحنفي ، من علماء العجم ، المتوفي 879 وقيل 873 .
منسوب الى الكافية لابن الحاجب ؛ وذلك لكثرة قراءتها و إقرائها.

نِـفْـطَوَيْـهِ :
أبو عبد الله ، إبراهيم بن محمد ، بن عرفة بن سليمان ، بن المغيرة بن حبيب بن المهلب ، [ بن أبي صفرة ] ، العتكي ، الأزدي ، [ الواسطي ، النحوي ] . .كان طاهر الأخلاق حَسَنَ المجالسة . وتُوفِّي في صفر لسِت خَلَوْنَ منه ، سنة ثلاث وعشرين وثلثمائة ، ودُفن ثاني يوم موته ، بباب الكوفة [وصلـــى عليـــه البربهـــاري ] . اهـ الفهرست ص121 مختصراً .
هجاهُ أبو عبد الله محمد بن زيد الواسطي [ من كبار المتكلمين ، أخذ عن أبي عليّ الجبائي ، واليه كان ينتمي ] فقال فيه : " مَنْ سَرَّهُ أَنْ لا يرى فاسقاً ، فليجتنب أَنْ يرى نفطويه ؛ أَحْرَقَهُ اللهُ بِنصْفِ اسمهِ ، وَصَيَّرَ الباقي صُراخاً عليهِ " اهـ الفهرست ص254 مختصراً .
قال الثـعالبـي: لقب نفطويه تشبيهاً إياه بالنفط، لدمامته وأدمته، وقُدِّرَ اللقب على مثال سيبويه ؛ لأنه كان ينسب في النحو إليه، ويجري في طريقته، ويدرس شرح كتابه .

الكيَا الهرَّاسي :
الفقيه الشافعي ، تفقه على إمام الحرمين أبي المعالي الجويني .
والكيا بكسر الكاف وفتح الياء وبعدها ألف ، معناها في اللغة العجمية :
الكبير القدر ، المقدم بين الناس .

المازري :
فقيه ، مالكي ، محدث ، له شرح على مسلم سماه :" المُعْلِم بفوائد كتاب مسلم " ، وهو منسوب إلى بليدة بجزيرة صقلية .

المَحَاملي :
فقيه ، شافعي ، نسب إلى المحامل التي يحمل عليها الناس في السفر .

المرْورُّوذي :
القاضي أحمد بن عامر بن بشر الملقب بأبي حامد الفقيه الشافعي صنف الجامع في المذهب .
ونسبته إلى مَرْوَرُّوْذ وهي أشهر مدن خرسان ومبنية على نهر ، والنهر بالفارسية روذ وبينها وبين مرو الشاهجان أربعون فرسخا .
والذي في تقويم البلدان لأبي الفداء أن اسم البلدة (مرو الروذ) وهي بالضبط السابق مع زيادة (أل) في الجزء الثاني وهو كلمة (الروذ) .

القافلائي أو القافلاني (بفتح القاف وسكون الفاء)
قال السمعاني في الأنساب(4/433):
هذه نسبة إلى حرفة عجيبة ، سمعت القاضي أبا بكر محمد بن عبد الباقي الأنصاري ببغداد مذاكرة يقول: القافلاني اسم لمن يشتري السفن الكبار المنحدرة من الموصل ، والمصعدة من البصرة ، ويكسرها ويبيع خشبها وقيرها وقفلها ، والقفل الحديد الذي فيها يقال لمن يفعل هذه الصنعة القافلاني.

منقول

__________________________________________

ما دعوة أنفع يا صاحبي ... من دعوة الغائب للغائبِ
ناشدتك الرحمن يا قارئاً ... أن تسأل الغفران للكاتبِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahjatmajales.yoo7.com
 
إتحاف النبلاء ببيان سبب تسمية ونسبة العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بهجة المجالس :: مجلس اللغة والأدب والثقافة-
انتقل الى:  
تابعنا على تويتر

أوقات الصلاة
ناطق الأذكار

خريطة الزوار