الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بعد :
فان خطر اللسان عظيم , وقد يهلك الانسان ويورده النار والعياذ بالله , فقد قال نبينا صلى الله عليه وسلم :
(ان العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها يهوى بها فى النار أبعد ما بين المشرق والمغرب ) رواه مسلم ,
وقال ربنا عز وجل ( وتحسبونه هينأ وهو عند الله عظيم )
وقال الحسن البصرى : ( ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه ) ,
لذلك كان يجب علينا ان نحفظ السنتنا , وهذه بعض الالفاظ التى اشتهرت على السنة المسلمين وهى تخالف الشرع نقلتها من رسالة بعنوان ( تنبهات شرعية نافعة على الاخطاء اللفظية الشائعة ) حتى يحذرها اخواننا والله الموفق :
1/ ( سب الدين ) : وهو من الدواهى العظام والبلايا الجسام التى ابتلى بها اهت الاسلام اذ كيف يجرؤ مسلم موحد ان يسب دين الله تبارك وتعالى , واذا كان سب الرسول صلى الله عليه وسلم او سب المصحف او سب الصلاة هو من الكفر الصراح فكيف يقال فيمن سب الدين كله ؟ .
2/ ( مدد يانبي , مدد يا بدوي , يا دسوقي , يا ام هاشم , ويا حسين , وغيرها ) : هذه الكلمت رغم شيوعها الا انها من الشرك الاكبر الذى لا يغفره الله لان المدد هو طلب العطاء وهو دعاء والدعاء عبادة فلا تجوز الا لله , واذا كان طلب المدد شركا فكيف بغيره , فان النبى والولى لايرضيهما ان يجعلهما الناس ندا للخالق .
3/ ( سب الزمان ) : اذا نزلت مصبية قالوا تعس الزمان , او زمن لايرحم , او جار علي الزمان , او زمن غدار او انت والزمن عليه , او يوم اسود او ساعة نحس, وهذا من مداخل الشيطان العظيمة لان المسلم لايطيق ان يسب ربه فيما قضاه , فيزين له الشيطان سب الزمان نفسه فيقع السب على الله لانه الفاعل لاالزمان , لذلك قال صلى الله عليه وسلم : ( لاتسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ) .متفق عليه.
4/ ( لعبة القدر, عبث الاقدار, قدر احمق الخطا ) : هذا كله من الالفاظ التى توجب الكفر ان قصد معناها فان القدر بيد الله وهو منزه فى اقداره عن اللعب والحمق والعبث جل فى علاه .
5/ ( جعل المخلوق ندا للخالق ) : شاع قولهم ما شاء الله وشئت , ساعتمد على الله وعليك , انا متوكل على الله وعليك , لولا الله وفلان , وغير ذلك وهو من الشرك لانه سوى بين الله وغيره بالواو التى تفيد التسوية والصواب ان يستبدل بالواو ثم فيقول : ما شاء الله ثم شئت , مالى الا الله ثم انت .
6/ ( الحلف بغير الله ) : القسم تعظيم للمقسم به ولذا ورد النهى الشديد عن ذلك حيث هو نوع من الشرك الاصغر , ومن الحلف بغير الله الحلف بالنبى والاولياء او بالنعمة والشرف والوالدين والامانة والذمة والعيش والملح .
7/ 0( الدين لله والوطن للجميع ): الصحيح ان الدين لله والوطن لله قال تعالى : ( ان الارض لله يورثها من يشاء من عباده ) فالوطن لله وهو الحاكم والمهيمن عليه بقدره وشرعه فهو مالك الدنيا ةالاخرة لايقاسمه فيها احد .
8/ ( ربنا افتكره , افتكاره رحمة ) : تقال كثيرا فى الاخبار عن الوفاة , وهذا الكلمة ان قصد معناها فهى كفر لان الله يقول : ( وما كان ربك نسيا ) وان كان جاهلا وهو الغالب فيجب ان يطهر لسانه منها .
9/ ( الله اعلم ورسوله ) : اذا قيل هل سافر فلان قيل الله اعلم ورسوله وهذا لايجوز لانه لايعلم الغيب الا الله وحده.
10/ ( التحية ) : شاع بين المسلمين انواع من التحية كصباح الخير , ومساء الخير وغير ذلك وهذه التحيات لاتجوز ان تكون بدلا عن السلام عليكم فان قيلت بعده مثلا جاز (ذكره ابن عثيمين رحمه الله ) .
11/ ( كذبة بيضة ): يطلقونها على الكذب الذى لايتضمن اذى للغير , ويقصدون انه لاوز فيه وهذا من تسمية الشيطان وهذا محرم فلم يكن النبى يكذب حتى فى المزاح .
12/ ( اللهم انى لااسالك رد القضاء ولكنى اسالك اللطف فيه ) : شاعت هذه الكلمة على السنة الخطباء وهى خطأ كما افاد العلامة ابن باز رحمه الله لانه لاشىء فى ان يسال العبد ربه فى ان يدفع البلاء , فقد استعاذ النبى من سوء القضاء فان الدعاء يرد القضاء باذن الله , ثم ان سؤال التخفيف فى القضاء دون ازالته هو تضييق لرحمة الله.
14/ ( البقية فى حياتك ) : لايصح اطلاقها لان معناها ان الميت قد نقص من عمره بقية يرجى ان تضاف الى عمر الحي والصواب ان يقال البقاء لله .
15/ ( علي الحرام من دينى ) : هذا قسم شائع ومعناه علي ان افعل الحرام من دينى ان فعلت هذا الامر , وليس هذا من تعظيم حرمات الله , وقد يكون معناه عند بعض الناس يكون دينى على حرام ان فعلت وهذا ابشع من المعنى الاول وكلاهما ليسا من الايمان المشروعة .
17/ ( الفاتحة على روح فلان ) : اشتهر هذا القول جدا على السنة الناس مع ان قراءة الفاتحة على الميت لم ترد عن النبى صلى الله عليه وسلم ولم يعلمها احد من الناس .
18/ ( يدى الحلق للى بلا ودان ) : وهذا فيه اعتراض على قدر الله وسوء ادب معه , وهم يقولونها عندما يرون نعمة اعطاها الله لاحد , ثم ان الانسان قد يظن بعقله الضعيف ان الله اعطى هذا مالا يستحقه , او ان هذا الشىء لم يوضع فى مكانه والله بحكمته النافذة يعلم انه موضوع في اولى موضع , ولكن العقل البشرى القاصر د لايبصر حكمته, تعالى ربنا عن العبث وحاشاه من سوء التقدير عز وجل .
19/ ( ولد شيطان........شقى .........ابن حرام ) : والغالب ان يقولوها فى المزاح والمداعبة وكيف يشبه المسلم بالشيطان , وكلمة شقي معناها في اللغة تعيس قال تعالى : ( فمنهم شقي وسعيد ) واهل الشقاوة هم أهل النار , وكثيا ما يصفون الطفل بانه شقى , والاولى ان يقال انه عابث او مشاكس او معاكس , أو نحو ذلك , واما ابن الحرام فهو ابن الزنا , فكيف يقول الرجل لصاحبه هذه الكلمة في المزاح وهو لايبالي .
(( لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل ))
كلمه خبيثه فالله تعالى لا يؤده شىء ولا ينازعه فى سلطانه منازع ولا يملك احد ان يمنع شيئا من أمر الله ورحمته قال تعالى (( ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم )) فأى مخلوقا هذا يستطيع أن يمنع رحمه ربنا أن تنزل على عباده
(( زرع شيطانى أو طالع شيطانى ))
هذا قول خاطىء ، فإن الشيطان ، عليه لعنه الله ، لا زرع له ولا خلق له ، قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه )
والصواب نقول زرع ربانى أو نبت ربانى .
(( البقيه فى حيــــــــــــا تك ))
ما هذه البقيه ؟ لا حول ولا قوه الا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاء
عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه ، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظه فى عمره
قال تعالى (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون ))
(( امســـك الخـــشب )) (( خمســـه فى عينك )) (( خمسه وخميســـــه ))
امسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك . ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بأذن الله
والتحرز من العين يكون بالرقيه
وكانت رقيه النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))
والذى يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله ))
فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسه وخميسه تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن
كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك اصغر
(( طــــور الله فى برسيمـــــه ))
كلام عجيب ، هل هناك ثور لله ، وثيران أخرى للناس ، حيث ثور الله يرمز إلى الغباء والبلاهه دون غيره من الثيران كلام غريب !!
يــــدل على إســـــاءة الادب مع اللــــه
(( والنبى ، وحيــــاة النبى ، وجاه النبى ، ورحمه أبى ، والعيش والملح ، وسائر الالفاظ التى فيها حلف بغير الله ))
كل هذا حرام لانه حلف بغير الله لقوله صلى الله علسه وسلم (( من كان حالفا فلا يحلف الا باللـــــه ))
وقال ايضا (( لا تحلفوا بأبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالانداد ولا تحلفوا الا بالله ولا تحلفوا الا وانتم صادقون ))
(( أنا عبــــد المــأمور ))
هـــذه كلمه خاطئه لاننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد وقـــال صلى الله عليه وسلم (( لا طاعه لمخلوق فى معصيه الخالق ))
(( كتــــر الســـلام يقــــــــل المعــرفه ))
هـــذا قول خاطىء لا يجب ان يتفوه به المسلم ، فالشارع الحكيم حض على افشاء السلام لانه مفتاح الحب والموده فى الله
وقال صلى الله عليه وسلم (( والذى نفسى بيده لا تدخلوا الجنه حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، الا ادلكم على شىء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ))
(( إحنــــا بنقراء فى سوره عبـــــس ))
وهى عباره تبين اننا عندما نقراء هذه السوره وامثالها فكأنما نقراء طلاسم لا يفهمها الناس مع انها سوره طيبه واضحه المعانى لكل من سمعها لكل من له قلب او القى السمع وهو شهيد بل القران كله واضح ميسر للذكر
(( كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمـــــون ))
والعباره المذكوره بها نوع من الاستهزاء واستخفاف بأيات الله وهذا هو فعل المنافقين الذى يسمهم بالكفر
(( قل ابالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون . لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ))
(( أنا اصطبحت بوش مين )) (( وشه يقطع الخميره من البيت ))
هذا تشاؤم والتشاؤم يسمى الطيره وهو شرك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( الطيره شرك )) ثلاثا وقال (( لا عدوى ولا طيره ويعجبنى الفأل الصالح الكلمه الحسنه )) فاترك التشاؤم وتوكل على الله
(( المـــرحوم أو المغفور له فلان ))
قول فيه إدعاء بعلم الغيب وافتئات على الله وكل هذا لا يعلمه الا الله والصـــــــــــواب أن ندعوا بالرحمه والمغفره ولا نجزم لاحد بأنه مرحوم أو مغفور له الا من ورد الشرع بذلك عنهم كأصحاب بدر والعشره المبشرون بالجنه ولا يجب ان نغتر بظاهر عمل انسان ما وانما الواجب ان نرجوا للمحسن ونخشى على المسىء ونعلم ان دخول الجنه امر بيد الله وحده والرحمه بيده وحده .
قال صلى الله عليه وسلم (( لن يدخل احدا عمله الجنه ولا انا الا ان يتغمدنى الله بفضل رحمته فسددوا وقاربوا ))
(( يا ساتر او يارب يا ساتر ))
هذه كلمه خاطئه
لان الساتر لغه هو الحاجز الذى يحجز ما وراءه وليس من اسماء الله الحسنى وانما الله تعالى ستيـــر قال صلى الله عليه وسلم (( إن الله حيى ستير يحب الحياء والستر ))
و من الامور المنكرة ان ترد" السلام" بكلمة:
يا هلا
أهلا
هاي
وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون.
وهنك شريط راااااائع وممتاز جدا فى الكلام ده للشيخ( مسعد انور )اسمه الفاظ تخالف العقيده
قال الشافعي:
احفظ لسانك أيها المســـلم لا يلدغـــــــــك إنه ثعبــان
كم في المقابر قتيل لسـانـه كانت تهاب لقاءه الأقــران