راجي الرحمات الإدارة
عدد المساهمات : 758 تاريخ التسجيل : 16/05/2011
| موضوع: حكم حديث تسليم الغزالة على النبي صلى الله عليه وسلم 2011-08-20, 06:32 | |
| حكم حديث تسليم الغزالة عليه عليه السلام
قال ابن كثير عن حديث تسليم الغزالة : هو حديث مشهور عند الناس ، وليس هو في شيء من الكتب الستة . وقد رواه الحافظ أبو نعيم الأصبهاني من حديث عمرو بن علي الفلاس ثنا يعلى بن إبراهيم الغزال ثنا الهيثم بن جماز عن أبي كثير عن زيد بن أرقم قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض سكك المدينة ، فَمَرَرْنا بِخِباء أعرابي فإذا ظبية مَشدودة إلى الخباء ، فقالت : يا رسول الله ، إن هذا الأعرابي صادني ولي خشفان في البرية ، وقد تَعَقّد هذا اللبن في اخلافي ، فلا هو يذبحني فاستريح ، ولا يدعني فأرجع الى خِشفيّ في البرية ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن تركتك ترجعين ؟ قالت : نعم ، وإلاّ عَذّبني الله عَذَاب العَشّار ، فأطلقها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلم تلبث أن جاءت تَلَمّظ فَشَدّها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الخباء ، وأقبل الأعرابي ومعه قِربه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتبيعها مني ؟ فقال : هي لك يا رسول الله . قال : فأطلقها رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال زيد بن أرقم : وأنا والله رأيتها تسيح في البر ، وهي تقول : لا إله إلا الله محمد رسول الله !
هذا الحديث مَتْنُه فيه نَكَارة ، وسَنَده ضعيف ، فإن شيخ الفلاّس يَعْلى بن إبراهيم الغزال لا يُعْرَف ، وشيخه الهيثم بن جماز قال يحي بن معين : ليس بشىء ، وقال مَرّة : ضعيف . وقال أحمد بن حنبل والنسائي : متروك الحديث . وقد رُوي حديث الغَزَالة مِن حديث عطيه عن أبي سعيد . ومِن حديث رَجُل مِن الانصار . وَذَكَره عِياض في الشِّفَاء عن أم سلمة بلا إسناد . اهـ .
وقال ابن حجر : وأما تسليم الغزالة فلم نَجِد له إسنادا لا مِن وَجْه قوي ولا مِن وَجْه ضعيف . اهـ . وقال السخاوي : حديث : تسليم الغزالة ، اشتهر على الألسنة وفي المدائح النبوية ، وليس له كما - قال ابن كثير - أصل ، ومَن نَسَبَه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقد كذب . اهـ .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم عضو مكتب الدعوة والإرشاد
وللمزيد : الراوي: زيد بن أرقم قال ابن الملقن: [فيه] يحيى بن أبي هيم الغزال ولا يعرف عن الهيثم بن جماز وهو متروك المصدر: غاية المأمول - الصفحة أو الرقم: 41
وقال ابن حجر العسقلاني: لم نجد له إسناداً لا من وجه قوي ولا من وجه ضعيف المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 6/685
وقال السخاوي: من نسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقد كذب المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 187
وقال الزرقاني: لا أصل له المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 308
وقال العجلوني: ليس له أصل المصدر: كشف الخفاء - الصفحة أو الرقم: 1/364
عدل سابقا من قبل راجي الرحمات في 2011-08-21, 23:29 عدل 1 مرات | |
|